الخميس، 3 يوليو 2014

استراتيجية التعلم النشط






هو تعلم قائم علي الأنشطة المختلفة التي يمارسها المتعلم والتي ينتج عنها سلوكيات تعتمد علي مشاركة المتعلم الفاعلة والإيجابية في الموقف التعليمي .

أهمية التعلم النشط :


 يزيد من اندماج التلاميذ في العمل .
 يجعل التعلم متعة و بهجة .
 ينمى العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ و بعضهم البعض و بين المعلم .
 ينمى الثقة بالنفس و القدرة على التعبير عن الرأي .
 ينمى الدافعية في إتقان العمل .
 يعود التلاميذ على إتباع قواعد العمل و ينمى لديهم الاتجاهات و القيم الايجابية .
 يساعد في إيجاد تفاعل ايجابي بين التلاميذ .
 يعزز روح المسئولية و المبادرة لدى التلاميذ .


دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط :


    دور المعلم : 

 ميسر للتعلم .
 يضع دستورا مع تلاميذه للتعامل داخل الفصل .
 ينوع النشطة وأساليب التدريس وفقا للموقف التعليمي وقدرات التلاميذ .
 يستخدم أساليب المشاركة وتحمل المسئولية .
 يربط التدريس ببيئة التلاميذ وخبراتهم .
 يعمل علي زيادة دافعية التلاميذ للتعلم .
 يراعي التكامل بين المواد الدراسية المختلفة .


دور المتعلم :


 يمارس أنشطة تعليمية متنوعة .
 يبحث عن المعلومة بنفسه من مصادر متعددة .
 يشترك مع زملائه في تعاون جماعي .
 يطرح أسئلة وأفكارا و أراء جديدة .
 يشارك في تقييم ذاته .


الفرق بين التقييم والتقويم والاختبار :


أدوات التقييم التعريف .
الاختبار أداة واحده من أدوات التقييم .
التقييم عملية جمع معلومات حول أداء الطالب .
التقويم عملية إصدار حكم أو اتخاذ قرار حول أداء الطالب .


خطوات إستراتيجية العصف الذهني :

1- حدد الهدف واطرح الموضوع المطلوب دراسته وقم بالتهيئة الذهنية المطلوبة . 
2- شجع التلاميذ علي إعطاء جميع الإجابات أو الآراء الممكنة .
3- تدخل لتصحيح مسار تفكير التلاميذ عند الضرورة .
4- ساعد التلاميذ علي استخلاص الأفكار النهائية وواصل الدرس 
5- عند تقسيم الفصل إلي مجموعات تقوم كل مجموعة بعرض قائمة لما توصلت إليه من أفكار .


خطوات إستراتيجية سرد القصص والحكايات :


1- حدد الهدف من القصة . 
2- قم بالتهيئة المناسبة لجذب الانتباه.
3- حدد المهمة المطلوبة منهم بعد انتهاء القصة .
4- احكي القصة بطريقة جذابة ومشوقة .
5- دع التلاميذ يؤدون المهمة المطلوبة منهم .
6- واصل الدرس .


خطوات إستراتجية التعلم التعاوني :


1- قسم التلاميذ إلي مجموعات من 4-9 أفراد .
2- اطرح عليهم المهمة .
3- قد الإرشادات بوضوح لأداء المهمة وتأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات .
4- اسمح للتلاميذ بتحديد الأدوار فيما بينهم .
5- اعط التلاميذ الوقت الكافي لانجاز المهمة .
6- تنقل بين المجموعات في هدوء للمساعدة وللتأكد من سير العمل في الطريق الصحيح . 
7- يعرض متحدث كل مجموعة ما توصلت إلي مجموعته .
8- اعط تغذية راجعة وواصل الدرس حسب الخطة المعدة مسبقا .


خطوات إستراتيجية لعب الأدوار :


1- حدد الهدف والمدة الزمنية التي سيستغرقها لعب الأدوار . 
2- حدد المواد والخامات والوسائل / الملابس المطلوبة .
3- اعط التلاميذ الوقت الكافي لممارسة لعب الأدوار حسب طبيعة كل موقف .
4- دع التلاميذ يعبرون عن أنفسهم بتلقائية شديد .
5- اعط تغذية راجعة وشجع التلاميذ واسمح لهم بإبداء الرأي في الموقف الذي قاموا بتمثيله . 
6- واصل الدرس واربط هذا النشاط بما يليه من أنشطة حسب خطة الدرس . 


خطوات إستراتيجية الألعاب :


1- أختر اللعبة وحدد الهدف من هذه اللعبة .
2- اعط تعليمات واضحة واشرح اللعبة جيدا .
3- اشرح اللعبة عن طريق إعطاء مثال .
4- حدد عدد الأفراد المطلوب اشتراكهم في اللعبة ( لعبة فردية ، ثنائية ، جماعية ) .
5- قدم اللعبة وابدأ اللعب في حدود الزمن المتاح .
6- لاحظ وسجل النقاط أو اختر مسجلا ( حكماً ) من الفصل نفسه 
7- اعط تغذية راجعة لتأكيد الهدف من اللعبة .
8- واصل الدرس إذا كانت هذه اللعبة احدي مراحله .


خطوات إستراتيجية الخرائط الذهنية :

1- حدد الهدف من النشاط .
2- اطرح فكرة الموضوع .
3- ساعد التلاميذ في التفكير في عناصر الموضوع .
4- قسم الفصل إلي مجموعات .
5- دع التلاميذ يشتركون في تحليل الموضوع الكبير إلي موضوعات فرعية .
6- دع التلاميذ يجمعون معلومات عن كل عنصر ويحددون العناصر التي يريدون الكتابة / الحديث عنها .
7- حدد الوقت المناسب لانجاز المهمة .
8- اعط تغذية راجعة وواصل الدرس . 


أهمية و فوائد الأركان التعليمية :


 زيادة مقدار التعلم .
 تنمية مهارات التوجه الذاتي .
 جعل التعلم جذابا ونشطا .
 إشباع احتياجات التلاميذ .
 زيادة اهتمامات التلاميذ .
 مواجهة بعض صعوبات التعلم .
 ترسيخ الحرية والإبداع والابتكار .
 دعم الذكاء المتعددة . 


التعلم بالأركان :

تعد الأركان التعليمية من أهم مصادر الأنشطة التعليمية والبحثية . حيث يمكن الاعتماد علي الكتب والأدوات والصور وخامات .
البيئة الموجودة في الأركان لعمل بحث أو القيام بالتكليفات الخاصة بتنفيذ الأنشطة وللأركان دور كبير في تمكين التلميذ من البحث والاستقصاء .









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق