هو تعلم قائم علي الأنشطة المختلفة التي يمارسها المتعلم والتي ينتج عنها سلوكيات تعتمد علي مشاركة المتعلم الفاعلة والإيجابية في الموقف التعليمي .
أهمية التعلم النشط :
يزيد من اندماج التلاميذ في العمل .
يجعل التعلم متعة و بهجة .
ينمى العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ و بعضهم البعض و بين المعلم .
ينمى الثقة بالنفس و القدرة على التعبير عن الرأي .
ينمى الدافعية في إتقان العمل .
يعود التلاميذ على إتباع قواعد العمل و ينمى لديهم الاتجاهات و القيم الايجابية .
يساعد في إيجاد تفاعل ايجابي بين التلاميذ .
يعزز روح المسئولية و المبادرة لدى التلاميذ .
دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط :
دور المعلم :
ميسر للتعلم .
يضع دستورا مع تلاميذه للتعامل داخل الفصل .
ينوع النشطة وأساليب التدريس وفقا للموقف التعليمي وقدرات التلاميذ .
يستخدم أساليب المشاركة وتحمل المسئولية .
يربط التدريس ببيئة التلاميذ وخبراتهم .
يعمل علي زيادة دافعية التلاميذ للتعلم .
يراعي التكامل بين المواد الدراسية المختلفة .
دور المتعلم :
يمارس أنشطة تعليمية متنوعة .
يبحث عن المعلومة بنفسه من مصادر متعددة .
يشترك مع زملائه في تعاون جماعي .
يطرح أسئلة وأفكارا و أراء جديدة .
يشارك في تقييم ذاته .
الفرق بين التقييم والتقويم والاختبار :
أدوات التقييم التعريف .
الاختبار أداة واحده من أدوات التقييم .
التقييم عملية جمع معلومات حول أداء الطالب .
التقويم عملية إصدار حكم أو اتخاذ قرار حول أداء الطالب .
خطوات إستراتيجية العصف الذهني :
1- حدد الهدف واطرح الموضوع المطلوب دراسته وقم بالتهيئة الذهنية المطلوبة .
2- شجع التلاميذ علي إعطاء جميع الإجابات أو الآراء الممكنة .
3- تدخل لتصحيح مسار تفكير التلاميذ عند الضرورة .
4- ساعد التلاميذ علي استخلاص الأفكار النهائية وواصل الدرس
5- عند تقسيم الفصل إلي مجموعات تقوم كل مجموعة بعرض قائمة لما توصلت إليه من أفكار .
خطوات إستراتيجية سرد القصص والحكايات :
1- حدد الهدف من القصة .
2- قم بالتهيئة المناسبة لجذب الانتباه.
3- حدد المهمة المطلوبة منهم بعد انتهاء القصة .
4- احكي القصة بطريقة جذابة ومشوقة .
5- دع التلاميذ يؤدون المهمة المطلوبة منهم .
6- واصل الدرس .
خطوات إستراتجية التعلم التعاوني :
1- قسم التلاميذ إلي مجموعات من 4-9 أفراد .
2- اطرح عليهم المهمة .
3- قد الإرشادات بوضوح لأداء المهمة وتأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات .
4- اسمح للتلاميذ بتحديد الأدوار فيما بينهم .
5- اعط التلاميذ الوقت الكافي لانجاز المهمة .
6- تنقل بين المجموعات في هدوء للمساعدة وللتأكد من سير العمل في الطريق الصحيح .
7- يعرض متحدث كل مجموعة ما توصلت إلي مجموعته .
8- اعط تغذية راجعة وواصل الدرس حسب الخطة المعدة مسبقا .
خطوات إستراتيجية لعب الأدوار :
1- حدد الهدف والمدة الزمنية التي سيستغرقها لعب الأدوار .
2- حدد المواد والخامات والوسائل / الملابس المطلوبة .
3- اعط التلاميذ الوقت الكافي لممارسة لعب الأدوار حسب طبيعة كل موقف .
4- دع التلاميذ يعبرون عن أنفسهم بتلقائية شديد .
5- اعط تغذية راجعة وشجع التلاميذ واسمح لهم بإبداء الرأي في الموقف الذي قاموا بتمثيله .
6- واصل الدرس واربط هذا النشاط بما يليه من أنشطة حسب خطة الدرس .
خطوات إستراتيجية الألعاب :
1- أختر اللعبة وحدد الهدف من هذه اللعبة .
2- اعط تعليمات واضحة واشرح اللعبة جيدا .
3- اشرح اللعبة عن طريق إعطاء مثال .
4- حدد عدد الأفراد المطلوب اشتراكهم في اللعبة ( لعبة فردية ، ثنائية ، جماعية ) .
5- قدم اللعبة وابدأ اللعب في حدود الزمن المتاح .
6- لاحظ وسجل النقاط أو اختر مسجلا ( حكماً ) من الفصل نفسه
7- اعط تغذية راجعة لتأكيد الهدف من اللعبة .
8- واصل الدرس إذا كانت هذه اللعبة احدي مراحله .
خطوات إستراتيجية الخرائط الذهنية :
1- حدد الهدف من النشاط .
2- اطرح فكرة الموضوع .
3- ساعد التلاميذ في التفكير في عناصر الموضوع .
4- قسم الفصل إلي مجموعات .
5- دع التلاميذ يشتركون في تحليل الموضوع الكبير إلي موضوعات فرعية .
6- دع التلاميذ يجمعون معلومات عن كل عنصر ويحددون العناصر التي يريدون الكتابة / الحديث عنها .
7- حدد الوقت المناسب لانجاز المهمة .
8- اعط تغذية راجعة وواصل الدرس .
أهمية و فوائد الأركان التعليمية :
زيادة مقدار التعلم .
تنمية مهارات التوجه الذاتي .
جعل التعلم جذابا ونشطا .
إشباع احتياجات التلاميذ .
زيادة اهتمامات التلاميذ .
مواجهة بعض صعوبات التعلم .
ترسيخ الحرية والإبداع والابتكار .
دعم الذكاء المتعددة .
التعلم بالأركان :
تعد الأركان التعليمية من أهم مصادر الأنشطة التعليمية والبحثية . حيث يمكن الاعتماد علي الكتب والأدوات والصور وخامات .
البيئة الموجودة في الأركان لعمل بحث أو القيام بالتكليفات الخاصة بتنفيذ الأنشطة وللأركان دور كبير في تمكين التلميذ من البحث والاستقصاء .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق